الجمعة، 14 يونيو 2013

مستخلصات رسائل علمية في مجال المكتبات


لتفاصيل


 

كتب بواسطة Super User

احلام داود مندوب.

استخدام التاج الفكري العربي في الرسائل اللغوية المنجزة في اقسام اللغة العربية في جامعتي بغداد والمستنصرية: دراسة تحليلية .- بغداد: الجامعة المستنصرية ،2000.- رسالة ماجستير.

المستخلص

ترمي الدراس الى تبيان اشكال اوعية المعلومات ونسبة استخدامها والتعريف بأماكن نشر النتاج الفكري العربي وقياس حداثة مصادر المعلومات المستخدمة في الدراسات اللغوية في رسائل الماجستير والدكتوراه باستخدام طريقة بروكس وقياس نسبة استخدام اعمال التحقيق الى اعمال التأليف وتقويم إسهامات الكتاب العرب في النتاج الفكري اللغوي وذلك بتحديد اسماء البارزين منهم في اعمال التأليف من لذين تصدرت امالهم الدرجة المتميزة في عدد الاستشهادات المرجعية تحديد الدوريات العربية التي احتلت الصدارة في عدد الاستشهادات المرجعية.

من نتائج الدراسة تصدر استخدام الكتب اشكال اوعية المعلومات الاخرى، وحلت مصر بالدرجة الاولى في استخدام النتاج الفكري الصادر عنها وعدت مصادر المعلومات التي يعتمدها الباحثون اللغويون مصادر قديمة وشكل استخدام اعمال التحقيق النسبة الكبرى قياساً بأعمال التأليف، وقد تصدر محمد محي الدين عبد الحميد قائمة المحققين العرب كما تصدر مهدي المخزومي قائمة المؤلفين العرب، وتصدرت مجلة المورد قائمة الدوريات العربية.

اهم مقترحات الدراسة ما يأتي:-

1- ضرورة توجيه الباحثين في مجال اللغة العربية الى استخدام مقالات الدوريات الانسانية المهمة في هذا المجال.

2- توجيه الباحثين في مجال الدراسات اللغوية الى الاهتمام بدرج المعلومات الببليوغرافية للمصادر التي اعتمدها بصورة متكاملة ودقيقة.

احلام داود مندوب.

بحوث النخيل المنجزه في العراق: تطبيقيه باستخدام نظام النص المترابط /اشراف نزار محمد علي قاسم ,محمد عباس سلمان .- بغداد :الجامعه المستنصريه ,2006 .-194ص.- رسالة دكتوراه. لجنه المناقشة. اوديت مارون بدران ,زكي حسين الوردي ,ليلى عبد الواحد الفرحان محمد,ضحى محمود حسين ,حسن رضا النجار.

المستخلص

هدف الدراسه توثيق بحوث النخيل واتاحتها ضمن نظام نص مترابط وابراز المحتوى الموضوعي لها باعتماد الربط لموضوعي للمفاهيم وانشاء صفحات متفاعله محدده بلغه النص المترابط واتاحه المفاهيم والمضامين الخاصه بهامترابطه بعضها لبعض من خلال النص المترابط واعتمدت المقابله اداه للدراسه مثل مجتمع الدراسه بحوث النخيل الصادره باللغتين العربيه والانكليزيه المنجزه من جانب الباحثين العراقين التي بلغت (346) بحثا شملت مقالات الدوريات وبحوث المؤتمرات والتقارير والنشرات تم تنضيمها وترميزها وتحويلها اللى نصوص رقميه باستخدام الماسح الضوئي وعتمدت بناءات على شكل مستويات مثلث عقدا نصيه مترابطه شملت موضوعات رئسيه للتعبير عن البحوث بمثابة الدليل الذي انطلق منه البحث الموضوعي وذلك وردت البحوث العربية ممثلة بتسعة موضوعات والانكليزية بثمانية موضوعات تحت كل موضوع اندرج مستوى مثل الكلمات المفتاحية وبحسب ثقل الموضوع المعالج انبثق عن بحوث وكل (H.TML)مستوى الكلمات المفتاحية هرميات شملت نواحي موضوعية كل ناحية موضوعية مثلتها عنوانات عنوان مثل مادة نصية وتم بناء النص المترابط بااستخدام لغة.

ومن اهم نتائج الدراسه

اولا.المعالجات الموضوعيه للوثائق الكامله كالدوريات وبحوث الموتمرات في المكتبات الزراعيه على وجه الخصوص لم تبرز ما تحويه نصوص البحوث من معلومات

ثانيا.المجال البحثي للنخيل لم يتحدد بموضوع واحد هو الزراعه وانما وردت ضمن مجالات موضوعيه عديده وفي هذامدعاه لتشتتها

الاسدي،سلمان جودي داوود.

حاجات متخذي القرارفي القطاع النفطي العراقي للمعلومات/ اشراف .- بغداد:الجامعه المستنصريه ،2006.-222ص .- رسالة .دكتوراه لجنه المناقشه أ.د.م.ظافرعبدالقادرعبدالجبار، أ.د.م .طلال ناظم الزهيري ،أ.د.اوديت مارون بدران ،أ.د.م.محمدعبود الزبيدي ،أ.د.م.باسل محمد عبد الله الراوي،أ.د.نزارمحمدعلي القاسم .

المستخلص

استهدفت الدراسه تحديدخصائص متخذي القرار من شركات القطاع النفطي العراقي في محافظه البصره والتعرف على خصائص المعلومات التي يحتاجها وكذلك التعرف على مستوى استخدامهم للمعلومات في عملية اتخاذ القرارات ومصادر المعلومات التي يستخدمونها كما استهدفت الدراسه التعرف على طبيعة علاقات الارتباط والتأثير بين خصائص متخذي القراروبين استخدامهم لمصادر المعلومات

ومن أبرز النتائج البحث هي:

1- جاءت خاصية الدقه وخاصيةالحداثه في مقدمه الخصائص التي يحرص متخذي القرارعلى توفرها في المعلومات وقداعطى متخذوا القرار اسلوب التعبير عن المعلومات بأعتماد الاساليب الكميه اهميه اعلى قليلا من اسلوب التعبير عنها بواسطه الكلمات والالفاظ2-هناك ارتفاع ملحوظ نوعا مافي مستوى استخدام متخذي القرارللمعلومات في جميع مراحل اتخاذ القرار

وقد وصى الباحث بأهم التوصيات:-

1- نظرا لاعتماد افراد المجتمع على مصادرمعلومات غير موثوقه مثل الذاكره الشخصيه يوصي الباحث ادارات المنظمات ا لمبعوثه الى تعزيز الوعي بين متخذي القرار بأهميه جمع المعلومات من مصادر موثوقه واكثر تنوعا وذلك لهدف الفاعليه على القرارات التي اتخذها2-ضرورة الاهتمام عند نظم المغلومات وبناءمجموعات المكتبات بمسافه تباين خصائص متخذي القرار

الاعظمي، اروى زكي ناصر.

 

الضبط الببليوغرافي للدوريات العراقية للفترة من 1968-1988/ اشراف الهام بشير اللوس.- بغداد: الجامعة المستنصرية ، 1989. - رسالة ماجستير.

المستخلص

تهدف الدراسة الى القاء الضوء على الضبط الببليوغرافي للدوريات العراقية من 1968- 1988 ومعرفة اهم خصائصها، مع تقسيم بعض المحاولات التي جرت بقصد التغطية الببليوغرافية لها.

وتوصلت الدراسة الى جملة منالنتائج منها.

1.قلة عدد الادوات الببليوغرافية التي ترصد ما يصدر من دوريات عراقية توضح الجاري والمتوقف منها.

2.ادى توقف الببليوغرافية الوطنية العراقية عن الصدور الى غياب دور الهيئة المركزية والوحيدة التي لها صلاحيات قانونية تخدم هذه العملية.

3.تفوق الدوريات الصادرة عن هيئات حكومية عن بقية الهيئات.

4.اظهرت دراسة اعمار الدوريات العراقية عن توقف (155) دورية خلال سنتين من صدورها.

كما تم تزويد الدراسة ببعض لمقترحات التي من المؤمل ان تساه في تحسين عملية الضبط الببليوغرافي للدوريات العراقية.

امل فاضل عباس.

التخطيط لنظام وطني ممكنن للمعلومات الزراعية في العراق مع بناء قاعدة بيانات ببليوغرافية زراعية/ اشراف الدكتورة نعيمة حسن رزوقي والاستاذ رزكار نابي جياووك.- بغداد: الجامعة المستنصرية ، 1988.- رسالة ماجستير.

المستخلص

تهدف الدراسة الى تقصي اهمية نظام المعلومات الزراعية في القطر ومن ثم التخطيط لنظام وطني ممكنن للمعلومات الزراعية لتحقيق هذا الهدفتم اختيار الفرضيات:

1- عدم تناسب خدمات المعلومات مع ما يتوفر من مصادر معلومات في القطر في مجال الزراعة.

2- مقاومة المكتبيين الزراعيين للمكننة في مجال المعلومات الببليوغرافية والانظمة ادى الى بطئ في تخطيط وتصميم نظام معلومات وطني في مجال الزراعة.

ولغرض اجراء الاختبار هذا فقد تم استخدام الاستبيان كاداة لجمع البيانات ووزع على العمداء والمدراء ،رؤساء الاقسام واساتذة وباحثين وطلبة الدراسات العليا في الكليات الزراعية والمعاهد الفنية ووزارة الزراعة والري والهيئات والمراكز والمنظمات والاتحادات ونقابة المهندسين الزراعيين في القطر.

اما الجانب الثاني والرئيس من الراسة فد تضمن سيطرة ببليوغرافية لما نشر عن العراقيين من كتب ومقالات ، اطروحات ...الخ في الزراعة للفترة من (1980- 1985) وكانت الحصيلة (1074) وثيقة على اختلاف انواعها وتم تخزين البيانت الياً على حاسب (HP-3000 ) وتطبيق منظومة ( MINISIS )مرتبة حسب العناوين واسماء المؤلفين ...الخ .

وقد توصلت الدراسة الى النتائج الاساسية الاتية.

1- قلة الموارد المالية المخصصة للمكتبات الزراعية.

2- قلة توفر الكادر المتخصص بعلم المكتبات والمعلومات واحيناً عدم توفره.

3- قلة الكفاءة في تقديم الخدمات الناتجة بسبب قل تطوير وتدريب المكتبيين .

4- قلة توفر الاجهزة كاجهزة الاستنساخ والحاسبات الالكترونية وان وجدت في بعض المؤسسات فانها تستخدم لاغراض ادارية.

وكما اعطت الدراسة ابرز المقترحت التي تساعد على التخطيط لنظام وطني ممكنن للمعلومات الزراعية.

1- تنوع وتباين في تحليل ومعالجة الوثائق في المؤسسات.

2- قلة توفير وايجاد وسائل السيطرة الببليوغرافية على مصادر المعلومات لزراعية في العراق.

3- ضعف برامج التعاون والتنسيق بين المؤسسات الزراعية في العراق.

امل فاضل عباس.

التخطيط البناء لنظام تسويق المعلومات الزراعية في العراق .- بغداد: الجامعة المستنصرية: كلية الاداب،1999.- رسالة دكتوراه.

المستخلص

تقصي اهمية تسويق المعلومات الزراعية في العراق ومن ثم التخطيط لنظام تسويق وطني للمعلومات الزراعية وتم مسح ميداني للمؤسسات الزراعية لجامعية وغيرها واحتياجات المستفيدين من المعلومات المسوقة وامكان تطبيق الاسس النظرية والعلميةلايجاد نظام تسويق للمعلومات الزراعية في لقطر.

ومن ابرز النتائج:

1- وجود نقص كبير في اعداد القوى العاملة المهيمنة ولا سيما المكتبيين .

وجد ان قسم من المكتبات ومراكز المعلومات المشمولة بالدراسة تعتمد على دراسة جدوى في عمليات التخطيط والتنفيذ لاعمالها وانشطتا وكانت النسبة(85%) وان نسبة (95%) من هذه المؤسسات لم تثبت في خططها باباً او بنداً لتسويق المعلومت الزراعية والاحتمالات المستقبلية بشأن تسويق المعلومات والتطورات او التقلصات في مجال المعلوات فضلاً عن ذلك لم تاخذ بنظر الاعتبار تنفيذ ما تم التوصل اليه في دراسة الجدوى.

1- نسبة (98%) من المكتبات ومراكز المعلومات والمؤسسات الزراعية البحثية تعاني من مشاكل مادية وقلة ما يخصص لها من مبالغ وهذه المشكلة ادت الى تحديد خدماتها المعلوماتية ومن ثم دفعت تلك المكتبات الى اتخاذ القرارات بشان كل او بعض الاجراءات الاتية:-

أ. تقديم معلومات مقابل اجور زهيدة لعويض نسبة المواد المخصصة وامكانية سد النقص من خلال هذه المبالغ المدفوعة من المستفيدين الى ح بعيد.

ب. التوقف عن الاشتراك بالدوريات الجديدة والقديمة التي تقدمت اوعة المعلومات المهمةجداً للمستفيدين الزراعيين لتتبع التطورات العلمية الحديثة.

ج- الاستغناء عن تطوي وتدريب القوى العاملة خارج القطر والاقتصار على الداخلية فقط وليس للجميع وباستمرار وانم بدأ تقليصها وبلغت نسبة ذلك (70%).

ت. تعدم شراء اجهزة اتصالات والحفظ والاستنساخ بنسبة (90%) للمكتباتومراكز المعلومات .

انغام حسين يونس .

استخدام الدوريات العلمية في الرسائل الجامعية المجاز في مكتبات العلوم بالجامعات العراقية في مدينة بغداد : دراسة تحليلية/ اشراف .- بغداد : الجامعة المستنصرية ، 1998 .

المستخلص

تهدف الدراسة الى استقصاء الدوريات العلمية ومدى اعتماد الباحثين وتفضيلهم لها من خلال دراسة مصادر المعلومات الاخرى وتبيان اسباب التفضيل وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية :

1- اعتمدت الدوريات الاجنبية (99.15% ) من المجموع الكلي ،وتم تفضيلها على الدوريات العربية التي كانت نسبتها (85%).

2- حصلت بحوث الدوريات الصادرة في الولايات المتحدة الامريكية على استخدامها.

3- كانت الرسائل في موضوع علوم الحياة الاكثر استخداما للدوريات في اعدادها حيث بلغت نسبتها (68.84 %) قياسا الى بقية المصادر الاخرى .

وتقدمت الدراسة بالمقترحات التالية :

1- التوسع في اقتناء عناوين الدوريات العلمية ،واستكمال الاعداد الناقصة لبعض العناوين واعتماد برنامج للتعاون بين المكتبات الجامعية في مجال اعارة الدوريات والذي يتحقق بالعمل على انشاء الفهرس الموحد للدوريات الموجودة في هذة المكتبات باستخدام الحواسيب وبناء شبكة بين المكتبات الجامعية ، ثم الاهتمام بتوفير المؤهلين للعمل في اقسام الدوريات في المكتبات الجامعية للقيام بتطوير الخدمات المقدمة من قبلها .

انغام حسن يونس .

بنية المعلومات في الهندسة المعمارية في العراق : دراسة تحليلية / اشراف ظافر عبد القادر عبد الجبار.- بغداد : الجامعة المستنصرية , 2005 . – 299ص .- رسالة دكتوراه.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى أيجاد بنية المعلومات في الهندسة المعمارية في العراق عن طريق تحليل النتاج الفكري العراقي في الهندسة المعمارية .

اعتمدت الدراسة المنهج المسحي – التحليلي , للفترة ( 1959 – 2002 ) وبلغ مجتمع الدراسة ( 663 ) بحثا منها ( 356 ) رسالة ماجستير و ( 37) أطروحة دكتوراه , و ( 225 ) مقالة منشورة في الدوريات العلمية الهندسية و ( 55) بحث ألقيت في المؤتمرات العلمية الهندسية .

توصلت الدراسة للنتائج الآتية : -

1- بلغ عدد الموضوعات للدراسة ( 208 ) موضوع رئيسي وفرعي .

2- يعتمد موضوع التصميم المعماري هو الأكثر تخصصا واعتمادا في الرسائل الجامعية .

3- أكثر رسائل الماجستير المجازة كانت لجامعة بغداد .

4- أكثر الدوريات نشرا لمقالات الهندسة المعمارية هي مجلة الهندسة والتكنولوجيا .

ومن التوصيات التي خرجت بها الدراسة :-

1- الاستفادة من خبرات الأستاذة الجامعيين .

2- التأكيد على الهوية المعمارية العربية والإسلامية خاصة .

3- أمكانية المكتبات الجامعية في الاستفادة من قاعدة البيانات المعمارية التي أنتجتها الدراسة .

ايناس جاسم الشريفي .

قيود المرضى في مستشفى بغداد التعليمي : دراسة تحليلية تطبيقية / اشراف اوديت مارون بدران . - بغداد : الجامعة المستنصرية ، 2009 -120ص .- رسالة ماجستير . لجنة المناقشة.حسن رضا النجار،اوديت مارون بدران،زكي حسين الوردي،اروى هادي الحمداني.

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى دراسة القيد الطبي و كيفية استخدامه و دراسة حالة القيود الطبية و التعرف على طرق و اساليب أستخدامها و أعداد دليل للعاملين في قسم القيود الطبية و تقديم حلول للمشكلات التي تواجه المستشفيات في حفظ و تداول ا لقيود الطبية عن طريق بناء نظام قيد طبي الكتروني و يتم فيه تحويل نظام القيد القديم ( الورقي ) الى النظام الحديث ( الالكتروني ) بأستخدام نظام اوراكل (oracle ) لكي يسهل تحديث العمل و تنظيم دخول و خروج المرضى من و الى المستشفى .

و قد توصل الباحث الى النتائج الأتية :

1- قلة أدراك الجهات الادارية و العاملين و الاطباء في المستشفى بأهمية القيد الطبي .

2- تعرض القيود الطبية الى العبث من قبل الاشخاص غير المخولين نتيجة لعدم وجود صيغة قانونية موحدة لكشف القيود الطبية .

3- عدم وجود جهات أستشارية ساندة لتدعم و تطور و تحدث القيود الطبية مما ادى الى ضياع التاريخ المرضي للمريض نتيجة لأتلاف القيود الطبية أو تلفها نتيجة لتعرضها للعوامل الخارجية منها الشمس و الأتربة و الرطوبة و فقدان أوراق منها و بعثرتها مما يؤدي الى نقص المعلومات في القيود الطبية .

4- أستخدام نظام القيد الطبي الألكتروني سهل مهمة الاطباء في علاج و تشخيص حالة

المريض و كون حافزاً لدى الأطباء لتبني هذا النظام نتيجة لاستيعابه الهائل لكمية البيانات .

و توصل الباحث الى جملة من المقترحات منه:

1- تطوير القيود الطبية على الصعيدين الوطني و الدولي و زيادة وسائل الأعلام عن أهمية القيد الطبي من خلال عداد نشرات دورية أو دورات مخصصـة لهذا الغرض .

2- أعتماد صيغة قانونية موحدة تمنع الوصول الى المعلومات الخاصة بالمرضى لغير المرخص لهم الا بأذن خطي من المريض و تشكيل لجنة تهتم بمتابعة و أستمرار تقديم خدمات قسم القيود الطبية .

3- تبني نظام القيد الطبي الألكتروني و التركيز على أهميته وإنشاء قسم خـاص له في

المستشفيات و توفير أعداد كافية و مؤهلة من الملاكات القادرة على العمل و التي تتمييزبالقدرة و الكفاءة و القابلية العالية في أستخدام تقنيات الحاسوب .

باسمة ايشو شمعون مقدسي حسو.

تحويل الفهرس البطاقي للمكتبة المركزية في الجامعة المستنصرية الى فهرس الي: دراسة جدوى/ اشراف غنية خماس صالح.- بغداد: الجامعة المستنصرية ، 1990.- رسالة ماجستير

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى بحث امكانية تحويل الفهرس البطاقي للمكتبة المركزي في الجامعة المستنصرية الى فهرس آلي. لمواجهة التغييرات المستمرة في طبيعة حاجات المستفيدين ومواكبة التطورات المستمرة.

ومن ابرز النتائج التي توصلت اليها الدراسة هي:-

1- عدم وجود سياسة موحدة في تطبيق قواعد الفهرسة في قسم الفهرسة والتصنيف.

2- الفهرس البطاقي في وضعه الحالي عاجز عن تقديم افضل واسرع الخدمات للمستفيدين.

3- امكانية الحصول على مخرجات اما على الشاشة مباشرة او على شكل ورقي مطبوع.

بان اوميد.

تحليل الاستشهادات المرجعية في الرسائل العراقية في مجال علم المكتبات والمعلومات/اشراف غنية خماس.- بغداد :الجامعة المستنصرية،2000.- رسالة ماجستير.

المستخلص

تهدف الدراسة الى تحليل الاستشهادات المرجع الواردة في رسائل الماجستير والدكتوراه في مجال علم المكتبات والمعلومات للتعرف على إشكال ولغات مصادر المعلومات المستشهد بها في هذه الرسائل ومدى حداثتها وكذلك التعرف على اهم الدوريات العربية والاجنبية التي تستأثر باهتمام الباحثين في هذا المجال.

توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة اهمها:-

1- بينت الدراسة ان الإناث أكثر انجازا لرسائل لرسائل الماجستير من الذكور في حين الذكور اكثر انجازا لرسائل الدكتوراه من الإناث وبصورة عامة فأن الإناث أكثر انجازا لرسائل علم المكتبات والمعلومات.

2- من خلال مقارنة المعدل العام لعدد الاستشهادات المرجعية في رسائل الماجستير والدكتوراه أكثر استشهادا بالمصادر من طلبة الماجستير وبفارق كبير جدا.

3- كشفت الدراسة على ان الكتب العربية والانكليزية هي الاكثر استخداما في رسائل الماجستير والدكتوراه تليها مقالات الدوريات وتبين ان طلبة الماجستير يستشهدون بلكتب الانكليزية اكثر من طلبة الدكتوراه.

4- اظهرت الدراسة ان مصادر المعلومات باللغة العربية هي الاكثر استشهادا بها مقارنة بمصادر المعلومات باللغة الانكليزية في رسايل الماجستير والدكتوراه.

4- كشفت الدراسة عن حداثة مصادر المعلومات المستخدمة في اعداد الرسائل الجامعية ويتضح هذا في ارتفاع نسب الاستشهادات المرجعية في الفترة الزمنية مقارنة بالفترات الاخرى.

5- توصلت الدراسة الى ان مصادر المعلومات المنشورة في البلدان العربية هي الاكثر استخداما في رسائل الماجستيرفي حين ان مصادر المعلومات المنشورة عالميا هي الاكثر استخداما في رسائل الدكتوراه.

ثناء ليلو عباس عنود.

دراسة حاجات الباحث لمصادر المعلومات في مجال الاقتصاد/ اشراف فؤاد قزانجي.- بغداد : الجامعة المستنصرية،2001.- رسالة ماجستير.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعريف على السبل التي يتبعها أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا في مجال الاقتصاد للحصول على مصادر المعلومات التي تلبي حاجاتهم ومعرفة اكثر الموضوعات التي حظيت باهتماماتهم ومدى توافق مصادر المعلومات المستخدمة في مكتبة الكلية ومقدار دعمها للبحث العلمي والعملية التدريسية لغرض التعرف على احتياجاتهم من المعلومات ومدى الإفادة منها.

توصلت الدراسة الى :-

1- ان من اهم العقبات التي تواجه الباحثين والتي تؤدي إلى محدودية تلبية حاجاتهم البحثية هي ان المصادر المتوفرة في المكتبات المبحوث فيها لاتلبي حاجة المستفيدين وقلة توفر خدمات الاستنساخ والتصوير وقلة توفر قواعد البيانات المحوسبة.

2- ضعف خدمات المعلومات التي تقدمها المكتبات.

خلصت الدراسة إلى جملة مقترحات أبرزها مايأتي:-

1- زيادة الاهتمام بالموضوعات التي حازت على اهتمام الباحثين ورفد المكتبات الجامعية والمركزية بالجديد من الإصدارات العلمية الحديثة لغرض تلبية احتياجات وانجاز بحوثهم العلمية.

2- ان تقوم المكتبات بتحسين خدمات المعلومات بشكل يتناسب مع الاحتياجات البحثية للباحثين الاقتصاديين وخاصة خدمة الإحاطة الجارية.

3- وضع سياسة تزويد تعاونية تتعلق بالإعارة بين المكتبات الاقتصادية لغرض أغناء بعض المكتبات بالمصادر بسبب الحصار الثقافي وتوفير مصادر معلومات مناسبة إلى الباحثين وكذلك تبادل نشرات الإحاطة الجارية والمكررات من الكتب والدوريات ذات العلاقة بالمناهج الدراسية.

ثناء ليلو عباس

علاقة علم المعلومات بعلم الاتصال الجماهيري/اشراف نزار محمد علي قاسم,حسن رضا النجار.- بغداد:الجامعة المستنصرية,2007-398 ص.- رسالة دكتوراه. لجنة المناقشة.نزار محمد علي ,حسن رضا النجار,عادل خليل مهدي,طلال ناظم الزهيري,جنان صادق عبد الرزاق,عبداسلام احمد السامر,زكي حسين الوردي,محمد عليوي ناصر الشمري.

المستخلص

هدف الدراسة اثبات العلاقه الموضوعيه بين علم المعلومات وعلم الاتصال الجماهيري

من خلال التحليل الموضوعي للنتاج الفكري والمتمثل في الرسائل الجامعيه

ومقالات الدوريات العلميه والندوات والمؤتمرات

ومن اهن نتائج الدراسه

اولا..لعلم المعلومات علاقه موضوعيه بعلم الاتصال الجماهيري اذ يرتبط به با الموضوعات (الاعلام,الصحافه.العلاقات العامه ,الاعلان )

ثانيا ..لعلم المعلومات علاقه موضوعيه ليس بعلم الاتصال الجماهيري فقط وانما بالعلوم الاخرى مثل الحاسبات الالكترونيه والانترنيت واللغه العربيه والعلوم الاجتماعيه

ومن اهم التوصيات

اولا..زياده الاهتمام بالموضوعات البحثيه التي تحضى باهتمام كل من الباحثين في علم المعلومات

ثانيا..الاهتمام بالموضوعات التي تشكل نقطه التلاقي بين علم المعلومات وعلم الاتصال الجماهيري فيما يخص موضوعي تكنلوجيا المعلومات والاتصالات والعلاقات العامه بشكل واسع

الجبوري، قيس عبد اللطيف احمد.

استخدام الباحثين الفيزياويين لمصادر المعلومات: دراسة ببليومترية لبحوث منظمة الطاقة الذرية العراقية / اشراف عماد عبد الوهاب الصباغ.- بغداد: الجامعة المستنصرية: كلية الاداب، 1989. رسالة ماجستير.

المستخلص

تهدف الدراسة الى معرفة مدى كفاءة مصادر المعلومات المتوفرة في المكتبة الفنية التابعة لمنظمة الطاقة الذرية العراقية على تأمين احتياجات الباحثين الى المعلومات وذلك من خلال تحليل الاستخدام الفعلي لمصادر المعلومات المختلفة. كذلك للتعرف على الخصائص البنيانية للمصادر المستشهد بها في البحوث المنجزة في حقل الفيزياء الحديثة من (رسائل ماجستير وبحوث تطويرية).

وكنت من نتائج الدراسة هي الاتي.

1- تغطي مصادر المعلومات المتوفرة في المكتبة الفنية (5ر85%) من اجمالي استشهادات الباحثين المرجعية.

2- الباحثون الفيزياويون العراقيون يستخدمون اوعية مختلفة من مصادرالمعلومات تشكل الدوريات المصدر الاكثر استخداماً حيث بلغت نسبتها (27ر57%) من اجمالي ستشهاداتهم.

3- ان التشتت الزمني للمصادر المستخدمة كان عميقاً حيث بلغ المعدل العام (9ر12) سنة. وهو يزيد عن المعدل العام العالمي بـ (7ر3) سنة.

4- يتوزع ناشري المصادر المستشهد بها على (38) دولة من دول العالم. صيب الولايات المتحدة الامريكة (71ر55%) من العددالاجمالي.

5- التشتت اللغوي توزع على (5) لغات. احتلت اللغة الانكليزية المرتبة الاولى بنسبة (51ر96%).

6- الحقول الموضوعية التي تغطي ادبيات البحث في الفيزياء الحديثة تبلغ (43) حقلاً. ساهم حقل الفيزياء الحديثة نفسه باكبر نسبة بلغت (18ر 27%).

الجبوري ،قيس عبد اللطيف .

تحويل مكتبة تقليدية الى مكتبة رقمية:دراسة تجريبية تطبيقية /أشراف أوديت مارون بدران .- بغداد:الجامعة المستنصرية ,2005.- رسالة دكتوراه.لجنة المناقشة :نزار محمد علي قاسم ,حسن رضا النجار,محمد عبود الزبيدي,عبد المنعم صالح ابو طبيخ, جنان صادق عبد الرزاق,أوديت مارون بدران.

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى التعريف بالمكتبة الرقمية و التسميات الأخرى التي أحرزتها بيئة الشبكات و تقنيات المعلومات و الأتصالات.

1- بيان دورها و الخدمات التي ستقدمها .

2- تسليط الضوء على خصائص المكتبة الرقمية .

3- التعرف على التطبيقات العملية الجارية .

4- أدارة هذه التطبيقات.

5- أطلاع المكتبيين و أخصائيي المعلومات في المكتبة على تغييرات ألاجراءات الفنية بما يلائم التعامل مع الأوعية الرقمية.

6- تجربة استخدام حزمة برامج جريت ستون و الذي يصف:

أ- ألاجراءات الفنية و اسلوب التنظيم الرقمي .

ب- خدمات المعلومات الرقمية .

ج- مخطط المكتبة الفنية الرقمية.

الأهمية

أن عملية تطوير المكتبة الفنية لمنظمة الطاقة الذرية العراقية (مكتبة وزارة العلوم و التكنولوجيا بعد أحتلال العراق )من الشكل التقليدي الى لشكل الرقمي هي قضية ذات شأن له أعتباره لدى الباحثين ومن حيث النظرة المستقبلية لاوعية مصادر المعلومات أي لا يعني ان الشكل التقليدي سوف يلغي في الوقت الحاضر ولا في المستقبل القريب على الأقل ,وان المكتبات الحديثة ستبقى في المستقبل القريب على الأقل .التوصيات:-1- بأمكان امناء المكتبات استخدام حزمة برامج جرين ستون في أنشاء مكتباتهم الرقمية .

2-أعتبار هذه الدراسة دليل عمل يمكن الأستفادة منه في التدريب والتطبيق.

3- تدريس مادة المكتبات الرقمية و تقنياتها بوصفه موضوعا مستغلا بذاته و بالأخص الجانب العلمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق