الأحد، 2 أكتوبر 2022

السمات الأكاديمية والاجتماعية والاقتصادية لطلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات في جامعة الزاوية بليبيا ودوافع التحاقهم بالتخصص.

المستخلص : هدفت هذه الدراسة المسحية إلى التعرف على السمات الأكاديمية والاجتماعية والاقتصادية لطلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات في جامعة الزاوية بليبيا ودوافع التحاقهم بالتخصص، وقد تم توزيع استبانه على جميع طلبة التخصص وعددهم (150) طالباً وطالبة، رجع للباحث منها عدد (79) استبانه بنسبة (52.7%)، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن (40.5%) من الطلبة حصلوا على معدلات جيدة في امتحان الثانوية العامة، بينما تحصل ما نسبته (37.9%) على معدلات جيد جداً، وجاء عدد (17) طالباً بتقدير ممتاز بنسبة (21.5%) وأن (46.8%) من طلبة القسم الأدبي أما الذين جاءوا من الأقسام العلمية فكان بنسبة (34.1%)، ويعمل (37.9%) من آباء الطلبة في الوظائف الحكومية، و(26.5%) من فئة المتقاعدين و(18.9%) فقط في مجال التدريس، ويقل مستوى تحصيل (22.7%) من آباء الطلبة عن الثانوية العامة، فيما تحصل (30.3%) منهم على الثانوية العامة و (24%) على الدبلوم المتوسط، ويقل مستوى دخل أسرة حوالي (43%) من الطلبة عن 600 دينار ليبي، ويقول (10%) منهم إنهم من أسر فقيرة، و(32.9%) أنهم من أسر متوسطة الحال، ويعيش (64.5%) من الطلبة في المدن التي بها مقر الكلية و (16.4%) في القرى المجاورة، وقد اختار (67%) من الطلبة بأنفسهم التخصص بينما اعتمد (34.1%) منهم على الآخرين في ذلك، أما أقوى الدوافع في اختيار التخصص فكان الحصول على شهادة جامعية. المقدمة : تحتاج كل من العمليات الفنية والخدمات المكتبية التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات والتوثيق إلى عناصر بشرية متخصصة ومؤهلة للقيام بدورها المنوط منها، ويأتي هذا الأطر البشري من البرامج التعليمية ما قيل الجامعة كالمعاهد المتوسطة، وكذلك برامج التعليم العالي أو الجامعي علاوة على برامج التدريب المستمر أثناء الخدمة، ويلاحظ الكثير من الباحثين عجز المكتبات ومراكز المعلومات في ليبيا عن القيام بدورها الفاعل ورجع ذلك للنقص الكبير في جهازها الوظيفي من العناصر البشرية المؤهلة تأهيلاً عالياً وعلى أسس علمية سليمة. يرجع اهتمام ليبيا بتدريس علم المكتبات إلى سبتمبر عام 1976م. والتي وضعت فيه الأسس العلمية للنهوض بعلوم المكتبات والمعلومات في ليبيا، حيث كان تأهيل المكتبيين بالمكتبات في الستينات محدوداً وعماده الدورات المحلية القصيرة أو الدورات الخارجية بالبلاد العربية. مشكلة الدراسة : وعلى الرغم من التاريخ الطويل بعض الشيء لبرامج تدريس علم المكتبات والمعلومات في ليبيا إلا أن الدراسات الميدانية التحليلية لهذه البرامج كانت قليلة جداً، من هذا المنطلق ومن مشكلة غياب البحوث والدراسات العلمية في هذا المجال بصورة عامة وفي مجال موضوع البحث في السمات الأكاديمية والاجتماعية والاقتصادية لطلبة الدراسة لتسهم في حل هذه المشكلة وتكون دافعاً للباحثين لإجراء البحوث والدراسات في هذا المجال الواسع الذي ما يزال بحاجة إلى المزيد من الدراسات العلمية. أهداف الدراسة : تهدف الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية : 1- السمات الأكاديمية لطلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات في جامعة الزاوية – بليبيا من حيث: - معدلاتهم في الثانوية العامة. - فرع التخصص في الثانوية العامة. 2- السمات الاجتماعية لطلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات في جامعة الزاوية – بليبيا من حيث: - طبيعة عمل الوالد ومستوى تحصيله العلمي. - طبيعة عمل الوالدة ومستوى تحصيلها العلمي. 3- السمات الاقتصادية لطلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات في جامعة الزاوية – بليبيا من حيث: - متوسط الدخل الشهري للأسرة ومستواها الاقتصادي. - البيئة التي يعيش فيها الطالب (مدينة – قرية). 4- معرفة الجهات التي اختارت تخصص علم المكتبات والمعلومات للطالب. 5- دوافع التحاق الطالب بتخصص علم المكتبات والمعلومات. تساؤلات الدراسة: تهدف هذه الدراسة للإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما هي السمات الأكاديمية لطلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات في جامعة الزاوية – بليبيا من حيث؟: - معدلاتهم في الثانوية العامة. - فرع التخصص في الثانوية العامة. 2- ما هي السمات الاجتماعية لطلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات في جامعة الزاوية – بليبيا من حيث؟: - طبيعة عمل الوالد ومستوى تحصيله العلمي. - طبيعة عمل الوالدة ومستوى تحصيلها العلمي. 3- ما هي السمات الاقتصادية لطلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات في جامعة الزاوية – بليبيا من حيث؟: - متوسط الدخل الشهري للأسرة ومستواها الاقتصادي. - البيئة التي يعيش فيها الطالب (مدينة – قرية). 4- ما هي الجهات التي اختارت تخصص علم المكتبات والمعلومات للطالب؟ 5- ما هي دوافع التحاق الطالب بتخصص علم المكتبات والمعلومات؟ حدود الدراسة : الحدود الموضوعية :دراسة السمات الأكاديمية والاجتماعية والاقتصادية لطلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات. الحدود الزمنية : العام الجامعي 2014/2015. الحدود المكانية: طلبة قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الزاوية. منهج الدراسة: استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بصورة عامة وأسلوب الدراسات المسحية بصفة خاصة، وذلك للتعرف على السمات الأكاديمية والاجتماعية والاقتصادية لمجتمع الدراسة وهم طلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات بجامعة الزاوية، وما هي الدوافع التي أدت إلى التحاقهم بهذا التخصص. أدوات جمع البيانات تم جمع البيانات اللازمة لأغراض الدراسة من خلال استبانة تم تطويرها على دراسات سابقة لها علاقة بموضوع الدراسة، وقد تكونت الاستبانة من (12) سؤلاً تدور حول السمات الأكاديمية والاجتماعية والاقتصادية لمجتمع الدراسة، ودوافع التحاقهم بالتخصص، وما هي الجهات التي اختارت لهم هذا التخصص. مجتمع الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة أقسام المكتبات والمعلومات في جامعة الزاوية فكان على النحو التالي:- تبين للباحث أن عدد (71) من الاستبانات الراجعة فارغة أو غير مكتملة البيانات فتم استبعادها، وبذلك يكون عدد الاستبانات التي تم تحليلها (79) استبانة بنسبة (52.66%) من مجتمع الدراسة. وقد اقتصرت هذه الدراسة على طلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات بجامعة الزاوية بليبيا. الدراسات السابقة: مع كثرة الدراسات الوثائقية والميدانية التي تناولت موضوع تدريس علم المكتبات والمعلومات في ليبيا والوطن العربي، إلا أن موضوع السمات الأكاديمية والاجتماعية والاقتصادية للطلبة الذين يتجهون على هذا التخصص على المستوى الجامعي تكاد تكون قلية لدرجة أن الباحث عند بحثه باستخدام أدوات البحث التقليدية والمحوسبة لم يجد دراسات منشورة في هذا المجال في ليبيا. أما من الناحية الموضوعية فقد أظهرت دافعية التحاق الطلبة بتخصص علم المكتبات والمعلومات عدد من الدراسات العربية والأجنبية ففي عام 1971م. قام ساندهيو بدراسة هدفت إلى التعرف على أسباب اختيار طلبة علم المكتبات والمعلومات في كندا للتخصص فكانت نتائجها حب التعامل مع الآخرين، وقراءة الكتب من الأسباب الرئيسة لاختيار التخصص. وفي عام 1975 قام هنري بدراسة جاءت نتائجها بوجود علاقة بين متغيرات العمر والجنس، وبين دوافع الطلبة لاختيار تخصص علم المكتبات والمعلومات، إضافة إلى حب القراءة والكتب من الدوافع الأساسية لدى الطلبة لاختيار التخصص. أما في عام 1984 قام الشربجي بدراسة على طلبة تخصص علم المكتبات والتوثيق في كليات المجتمع في الأردن للوقوف على أسباب اختيار الطلبة للتخصص فجاءت بنتائج منها أن المهنة مناسبة للإناث، وأهمية الكتب والمعلومات في التطور الاجتماعي، والرغبة في خدمة الناس ومساعدتهم، علاوة على زيادة الثقافة العامة من الدوافع لاختيار الطلبة لهذا التخصص. فيما أجرى كل من عليان وعلاونة عام 1994م. دراسة تتعلق بالدوافع الرئيسة لالتحاق الطلبة ببرنامج الدبلوم العالي في مجال مصادر التعليم والمعلومات في كلية التربية في جامعة البحرين فجاءت نتائج الدراسة أن من أقوى الدوافع لدى الطلبة للالتحاق بالتخصص هي الرغبة في الحصول على شهادة أكاديمية، وكذلك الرغبة في دراسة تخصص جديد، وتنمية المعرفة في مجال المكتبات، والتعرف على الأجهزة وتكنولوجيا التعليم، والرغبة في العمل في المكتبات ومراكز مصادر التعلم، وحب التعامل مع الآخرين، وقد كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلبة على بعض الدوافع. أهمية الدراسة: تأتي أهمية هذه الدراسة في أنها تقدم معلومات إحصائية تفيد أقسام المكتبات والمعلومات في جامعة الزاوية بليبيا في عملية قبول الطلبة لهذا التخصص ووضع سياسة خاصة للقبول، ويمكن الاستفادة من نتائج هذه الدراسة بالمقارنة بين الطلبة جامعة الزاوية والجامعات الليبية الأخرى وغير ذلك من التغيرات، كما يمكن للأستاذ علم المكتبات والمعلومات في ليبيا الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في التعرف على الخلفية الأكاديمية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية لطلبتهم، مما يتكون عليهم فهم أفضل لهم، كما يمكن الاستفادة من نتائج هذه الدراسة مقارنة بين واقع الحال في جامعة الزاوية والجامعات الليبية الأخرى التي تقوم بتدريس علوم المكتبات والمعلومات. توزيع الاستبانة: قام الباحث بحصر أعداد طلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات بجامعة الزاوية، وقد تبين للباحث أن هناك عدد (150) طالباً وطالبة متخصصاً في علم المكتبات والمعلومات في هذه الجامعة. قام الباحث بتوزيع الاستبانة باليد داخل الصفوف التي يقوم بتدريسها في كلية الآداب بجامعة الزاوية، وقام بإعطاء رئيس قسم المكتبات والمعلومات بكلية التربية بالعجيلات لتوزيعها على مجتمع الدراسة أثناء فترة المحاضرات. تحليل النتائج:- هدفت الدراسة إلى التعرف على السمات الأكاديمية لطلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات في جامعة الزاوية، وقد أظهرت النتائج أن معدلات الطلبة في الثانوية العامة كانت على النحو الذي يوضحه الجدول التالي:- جدول رقم (1) يوضح معدلات الطلبة في الثانوية العامة المعدل العدد النسبة ضعيف 0 0 جيد 32 41 جيد جداً 30 38 ممتاز 17 21 المجموع 79 100 يتضح من خلال الجدول والشكل السابقين أنه يوجد تقارب كبير بين الطلبة الذين تحصلوا على معدل جيد ومعدل جيد جداً، حيث تحصل عدد (32) طالباً على معدل جيد بنسبة (41%)، بينما تحصل عدد (30) طالباً على معد جيد جداً أي بنسبة (38%)، في حين تحصل عدد (17) طالباً على تقدير ممتاز بنسبة (21%) وهذه المعدلات قد تكون متواضعة إلى حد كبير، وقد يرجع هذا التواضع إلى مستوى التعليم في ليبيا. كما أظهرت نتائج الدراسة من خلال النظر إلى الجدول رقم (2) أن الغالبية العظمى (53%) من طلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات من طلبة القسم الأدبي في مرحلة الثانوية العامة، وأن (34%) منهم حاصلون على الثانوية العامة القسم العلمي وعدد (10) طلبة بنسبة (13%) من خريجي الثانويات التخصصية كالتجارية والزراعية ...الخ. جدول رقم (2) يوضح تخصصات الطلبة في الثانوية العامة القسم العدد النسبة الأدبي 42 53 العلمي 27 34 أخرى 10 13 المجموع 79 100 أما السمات الاجتماعية لطلبة تخصص المكتبات والمعلومات بجامعة الزاوية أنظر الجدول والشكل رقم (3) فقد أظهرت نتائج الدراسة أن الغالبية العظمى من الطلبة هم من الإناث بنسبة (76%) في حين جاءت نسبة الذكور (24%) ونذكر بأن هذه النسبة قد تتطابق مع جميع الجامعات التي تدرس علم المكتبات والمعلومات بليبيا، وتعود هذه النتيجة إلى أن مهنة المكتبات تتناسب مع الإناث أكثر من الذكور، وكذلك لرغبتهم في هذا التخصص لارتياحهم للمهنة والعمل في المكتبات بعد التخرج، علاوة على ذلك أن أوليا الأمر يوافقهن على ذلك، أضف إلى ذلك أن العادات والتقاليد الاجتماعية السائدة في المجتمع الليبي المحافظ إلى درجة كبيرة وخاصة في القرى والأرياف يعطي للفتاة العمل في مجال مهنة المكتبات وبالأخص المكتبات المدرسية منها. جدول رقم (3) يوضح عدد الإناث والذكور الفئة العدد النسبة الإناث 60 76 الذكور 19 24 المجموع 79 100 كما هدفت الدراسة إلى الوقوف على طبيعة عمل أولياء أمور الطلبة ومستوى تحصيلهم الدراسي، فقد توصلت الدراسة إلى النتائج أنظر الجدول والشكل رقم (4) شكل رقم (4) يوضح مهنة آباء طلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات الوظيفة العدد النسبة موظف حكومي 30 38 القوات المسلحة 7 9 مزارع 1 1 معلم 15 19 أعمال حرة 5 6 متقاعد 21 27 المجموع 79 100 شكل رقم (4) يوضح مهنة آباء طلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات أن نسبة (38%) من آباء الطلبة يعملون كموظفين في الحكومة، وأن (27%) منهم من المتقاعدين أي المحالين على المعاش، بينما يعمل (19%) في مجال التدريس و(9%) يعملون ضمن القوات المسلحة الليبية و(6%) يعملون في الأعمال الحرة أي لحسابهم الخاص، فيما يعمل (1%) في مجال الزراعة. جدول رقم (5) يوضح مستوى التحصيل الدراسي لآباء طلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات مستوى التحصيل العدد النسبة أقل من الثانوية العامة 18 22 الثانوية العامة 30 38 دبلوم المتوسط 10 13 الليسانس 4 5 بكالوريوس 4 5 دبلوم عالي 10 13 دكتوراه 3 4 المجموع 79 100 من خلال الجدول رقم (5) الذي يوضح مستوى التحصيل العلمي لآباء طلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات في جامعة الزاوية فقد أظهرت النتائج إلى أن نسبة (38%) من آباء طلبة قسم المكتبات تحصيلهم العلمي الثانوية العامة، وأن (23%) منهم حاصلون على أقل من شهادة الثانوية العامة، وقد جاء نسبة الحاصلين على الدبلوم المتوسط والدبلوم العالي بنسبة متساوية (13%)، وتنخفض هذه النسبة بصورة واضحة لدى الحاصلين على الشهادات العليا والجامعية لتصل إلى (5%) للحاصلين على درجة الليسانس والبكالوريوس و (4%) للحاصلين على درجة الدكتوراه، ومن المؤكد إن هذه النسبة تتأثر بالواقع الثقافي والاقتصادي للأشخاص في محيط مجتمع الدراسة. أما فيما يخص عمل الوالدة فقد أجاب (28%) من الطلبة بأن التحصيل العلمي للوالدة أقل من الثانوية العامة، بينما ذكر (24%) فقط من الطلبة أن والدتهم تحصيلها العلمي الدبلوم المتوسط، فيما جاءت نسبة (23%) لتحصيل أمهات الطلبة هي شهادة الثانوية العامة، بينما قلت نسبة التحصيل العلمي لأمهات الطلبة في الشهادات الجامعية والعليا. أما بالنسبة للسمات الاقتصادية لطلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات بجامعة الزاوية بليبيا فقد جدول رقم(6) يوضح متوسط دخل أسر طلبة التخصص متوسط دخل الأسرة العدد النسبة أقل من 200 دينار 7 9 200 – 399 دينار 11 13.8 400 – 599 دينار 15 19 600 – 799 دينار 17 21.5 أكثر من 800 دينار 29 36.7 المجموع 79 100 أظهرت النتائج كما يوضحها الجدول رقم (6) أن متوسط دخل أسر الطلبة (37%) أكثر من 800 ديناراً ليبياً، وأن نسبة (22%) تتراوح بين 600 – 799 ديناراً ليبياً، وتصل نسبة الطلبة الذين يتراوح دخل أسرهم ما بين 400 – 499 ديناراً (19%) فقط، ولا يزيد عدد الطلبة الذين يتراوح دخل أسرهم ما بين 200 – 299 ديناراً (14%)، أما الطلبة الذين يقل دخل أسرهم عن 200 ديناراً فقد جاء بنسبة (9%) فقط، أنظر والجدول رقم (5)، وقد جاءت نسبة (82%) من الطلبة أنهم من أسر متوسطة الحال، و(14%) أنهم من أسر غنية، وعدد (4%) فقط من جميع الطلبة من أسر غنية جداً، وتوضح هذه النتائج أن طلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات في جامعة الزاوية بليبيا يأتون من أسر متوسطة الحال غالباً. الجهة التي اختارت للطالب التخصص:- جدول رقم (7) يوضح الجهة التي اختارت التخصص للطالب الجهة التي اختارت التخصص العدد النسبة الطالب بنفسه 53 67 الوالدين أو أحد أفرد الأسرة 20 25 الأصدقاء والزملاء 6 8 جهات أخرى 0 0 المجموع 79 100 أظهرت الدراسة النتائج أنظر الجدول رقم (7) أن (67%) من الطلبة قاموا باختيار التخصص بأنفسهم، بينما اختار الوالدين أو أحد أفراد الأسرة هذا التخصص للطلبة بنسبة (25%)، كما أشارت النتائج إلى أن (8%) من الطلبة اختار لهم الزملاء والأصدقاء هذا التخصص، وتظهر هذه النتائج إلى أن غالبية الطلبة اختاروا هذا التخصص بأنفسهم. وقد تناولت الدراسة سؤلاً يتعلق بالدوافع التي أدت بالتحاق الطلبة بتخصص المكتبات والمعلومات، علماً أن السؤال تضمن عشرة دوافع رئيسة، وكانت الإجابة مقيدة في أوافق، لا أوافق فقد أظهرت الدراسة النتائج أنظر الجدول رقم (8). جدول رقم (8) يوضح دوافع الالتحاق بالتخصص الدافع أوافق ا لنسبة لا أوافق ا لنسبة التخصص جديد في ليبيا 53 67% 4 5% ندرة المتخصصين في المجال 46 58% 8 10% فرص العمل متاحة في هذا التخصص 47 59.4% 5 6% حب القراءة والمطالعة والكتب والمكتبات 47 59.4% 7 8.8% لم أقبل في تخصص أخر 21 26% 22 27.8% الرغبة في العمل مستقبلاً في مجال المكتبات 48 60.7% 3 4% الحصول على شهادة جامعية 62 78.4% 3 4% حب التعامل مع الآخرين وخدمتهم 56 70.8% 3 4% تشجيع الآخرين لي لاختيار التخصص 52 65.8% 5 6% أوضاع وبيئة العمل في المكتبات مريحة 46 58% 8 10% أن أقوى الدوافع للالتحاق بالتخصص لدى الطلبة كان الحصول على شهادة جامعية حيث وافق على ذلك (78.4%)، وكان الدافع الثاني حب التعامل مع الآخرين وخدمتهم حيث وافق عليه (70.8%) من الطلبة، وجاء دافع أن التخصص جديد في ليبيا في المرتبة الثالثة حيث وافق عليه (67%) من الطلبة وبالنسبة نفسها تقريباً (65.8%) جاء دافع تشجيع الآخرين لي لاختيار التخصص، فيما جاء دافع الرغبة في العمل مستقبلاً في مجال المكتبات ومراكز المعلومات في المرتبة الخامسة حيث وافق عليه (60.7%) من الطلبة، أما دافعي فرص العمل متاحة للمتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات وحب القراءة والمطالعة والكتب والمكتبات فقد جاء بنفس النسبة في المرتبة السادسة حيث وافق عليهما (59.4%) من الطلبة، كما جاء دافعي ندرة التخصص قي المجال وأوضاع وبيئة العمل في المكتبات ومراكز المعلومات مريحة ومشجعة في المرتبة السابعة بنسبة (58%) من حيث القوة، أما الدافع الذي لم يوافق عليه غالبية الطلبة فكان دافع لم أقبل في تخصص آخر (27.8%)، وقد أظهرت النتائج أن هناك دوافع مختلفة لاختيار الطلبة في جامعة الزاوية لتخصص علم المكتبات والمعلومات يبرز من بينها الحصول على شهادة جامعية، ومن الدوافع الايجابية التي شجعت الطلبة على اختيار التخصص هو حب التعامل مع الآخرين وخدمتهم كذلك حداثة التخصص في ليبيا حيث لم يبدأ تدريسه على مستوى البكالوريوس إلا في سبتمبر من عام( 1976م ) وندرة المتخصصين في هذا المجال، ومن الدوافع الايجابية أيضا حب القراءة والمطالعة والكتب والمكتبات. الخلاصة : من خلال تحليل الدراسة اتضح أن النسبة الكبرى لطلبة قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الزاوية جاءوا من القسم الأدبي، كما شكلت نسبة الإناث أكثر من نسبة الذكور، وأن نسبة الذين اختاروا التخصص بأنفسهم شكلت النسبة الأكبر، أما دافع التحاق الطلبة لدراسة التخصص فكان الحصول على شهادة جامعية. التوصيات:- من خلال النتائج فقد توصي الدراسة بالأتي:- 1- التأكيد على مبدأ النوعية وليس الكمية في قبول طلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات في الجامعات الليبية. 2- التركيز في اختيار الطلبة المتفوقين في اللغة العربية والإنجليزية ومهارات الحاسب الآلي والشخصية المميزة. 3- توفير فرص عمل للخريجين في المكتبات ومراكز المعلومات. 4- وضع سياسة مناسبة لقبول الطلبة في تخصص المكتبات والمعلومات في ليبيا تأخذ بعين الاعتبار بالسمات الأكاديمية وعدم قبول ذوي المعدلات الضعيفة. 5- إجراء البحوث والدراسات المتعلقة ببرامج تدريس علم المكتبات والمعلومات وتطويرها وتحديثها. 6- الاهتمام بالعاملين في المكتبات ومراكز المعلومات وتشجيعهم وتحفيزهم حتى يكون حافزاً قوياً للطلبة لاختيار المهنة. مراجع البحث 1- أبوبكر محمود الهوش. "مستقبل مهنة المكتبات والمعلومات بين النظرية والتطبيق" .- المجلة العربية للمعلومات.- مج13،ع1، 1992.- ص ص 92 – 93. -2 ربحي مصطفى عليان. السمات الأكاديمية والاجتماعية لطلبة المكتبات في الأردن. العربية3000. ع3- 4، 2002. – ص ص 110 – 121. 3- ربحي مصطفى عليان وشفيق علاونة. دوافع التحاق الطلبة ببرنامج مصادر التعليم والمعلومات في جامعة البحرين. – مجلة البحث في التربية وعلم النفس (جامعة المنيا)، أبريل 1994 .- ص ص 46 – 51. 4- نجيب الشربجي. اختيار طلبة كليات المجتمع لتخصص المكتبات والتوثيق والمعلومات : دراسة مسحية .- مجلة رسالة المكتبة. مج19،ع4، 1984 .- ص ص 71 – 100. 5- Henry, N. & Roache. D. Why do people enroll in librarian ship courses. Australian Library Journal. Vol.24. No.8, 1975 .- pp.438 – 445. 6- Sandhu,R.K. Jop perception of university Librarians & Library students Canadian .- Library Journal. Vol.28,No.6, 1971. - pp333 – 341.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق